إضغط هنا لإزالة التظليل
بدء ضخ مياه الشرب من محطة تحلية سد الكرامة



سد الكرامة – فهد العلوان-بدأ مساء امس الضخ الفعلي لمياه الشرب من محطة تحلية سد الكرامة الى بلدة الكرامة / لواء الشونة الجنوبية بطاقة تشغيلية من 100-120 مترا مكعبا في الساعة يوميا ، وذلك بعد موافقة وزارة الصحة وثبوت صلاحية مياه السد المحلاة للاستهلاك البشري وضمن المواصفة الاردنية وانتهاء فترة الضخ التجريبي على مدار الشهرين الماضيين.
وقال المهندس راتب العدوان مدير مشروع التحلية ومدير مديرية نوعية المياه في سلطة المياه انه تم المباشرة مساء امس بعملية ضخ مياه الشرب من محطة تحلية سد الكرامة لبلدة الكرامة وضواحيها خلال الاسبوع الاول من التشغيل بكامل طاقة المحطة بعد ان كانت تتغذى من منطقة الشونة الجنوبية.
واضاف العدوان ان الفحوصات المخبرية اثبتت جودة المياه المحلاة وبنسبة ملوحة تتراوح مابين 200-250 ملغم لكل لتر ماء وهي ضمن المواصفة المائية الاردنية لغايات الاستهلاك البشري والتي تعتبر من افضل نوعيات مياه الشرب في الاردن.
واشار انه في الاسبوع القادم سيباشر بضخ المياه من المحطة الى لواء ديرعلا وبكامل طاقة المحطة البالغة بحدود 120 مترا مكعبا في الساعة يوميا مبينا انه
وبعد الاسبوع الثاني سيتم وضع برنامج توزيع لمياه المحطة بالتناوب مابين الكرامة ولواء ديرعلا وضمن الاحتياجات السكانية للمياه.
وبين العدوان ان المحطة تعمل حاليا بطاقة انتاجية اولية مقدارها مليون متر مكعب مياه محلاة في السنة وسترتفع طاقتها في الربع الاول من العام المقبل لتصل الى ثلاثة ملايين متر مكعب سنويا وان وان كلفة المتر تصل الى 350 فلسا وان المحطة تعمل بنظام ال b.o.t مشيرا الى ان مياه المحطة ستساهم في تحسين الوضع المائي في لوائي ديرعلا والشونة الجنوبية وبالتالي التخلص من مشكلة نقص مياه الشرب وزيادة حصة الفرد من المياه بما لايقل عن 20 لترا يوميا حيث تقدر حصته الان بحوالي 100- 110 لترات يوميا.
ونفى العدوان ان يكون هناك ضخ من مياه نهر الاردن الى بحيرة سد الكرامة مؤكدا ان المياه في السد هي مياه امطار الموسم الماضي ومياه فيضانات وينابيع بحيرة السد المالحة ولايوجد لها أي خليط من أي مصدر كان.